غير مصنف

كيف تحقق الربح من تيك توك 2025

انشاء متجر الكتروني مجاني مدي الحياة

 

TikTok، اسم يعرفه الجميع حتى وان كانوا لا يمتلكون هواتف ذكية أو أجهزة كمبيوتر، لك أن تتخيل عدد مرات تحميل تطبيق تيك توك تجاوزت اثنان مليار عملية تنزيل في أكتوبر 2020.

الرقم كبير للغاية! لكن الفكرة أيضًا عبقرية!، حيث استطاعت مقاطع الفيديو التي تتراوح مدتها بين 3 الى 60 ثانية، جذب قاعدة كبيرة من الناس من حول العالم، واصبح اسم TikTok رنان بفضل تنوع محتواه بين” الرقص الكوميديا، التعليم وغيرها”.

تخيل معي كل هذا النجاح، فماذا إذا استطعت أن تكون جزء منه؟ هذا ما سوف نوضحه لك فيما يلي، وهو كيفية تحقيق ربح من تيك توك.

أهم طرق لـ تحقيق الربح من تيك توك

بالفعل كما وضحنا من خلال العنوان، أنت تستطيع تحقيق الربح من حساب تيك توك، بعدة طرق وليس طريقة واحدة فقط، حيث يعتقد الكثير من الناس خصوصًا في الوقت الحالي، أن الأمر يقتصر على ميزة Live Gifting، أو هدايا البث المباشر والتي يرسلها الداعمون.

إذا ما هي باقي الطرق التي يمكنك أن تستطيع من خلالها كسب المال، عبر التطبيق الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي، هذا ما سوف نوضحه لك من خلال النقاط التالية والتي سوف نشارككم فيها كل هذه الطرق.

كسب المال من التسويق بالعمولة عبر TikTok

استغلال قوة وشهرة منصة TikTok، قد يتيح لك فرصة جيدة حتى تتمكن من البدء في تسويق المنتجات للعلامات التجارية العملاقة، وبالتالي تستطيع تحقيق أرباح مالية كبيرة، بناء على قدراتك التسويقية والترويجية.

التسويق بالعمولة شيء تقليدي وعادي ويعرفه الجميع، حيث لن تحتاج سوى الانضمام الى برامج التسويق بالعمولة التي تقدمها الكثير من المنصات الإلكترونية، مثل Amazon، ShareASale وغيرها، والبحث عن منتجات تستطيع بيعها وتسويقها، ومن ثم تستخدم الرابط الترويجي الخاص بك داخل هذه المنصات.

هنا يأتي دور تطبيق TikTok، حيث لن تحتاج سوى  إنشاء مقاطع فيديو ” جذابة “، تخاطب فيها الجمهور الخاص بك، لعرض المنتجات التي تروج لها، وتضع رابط الترويج الخاص بك داخل هذه الفيديوهات، سواء في وصف الفيديو أو وضعه في الـ Bio.

الفكرة هنا، أو كيفية كسب المال، هذا يحدث عن استخدام جمهورك المستهدف لرابط البيع الخاص بك، حيث أن مع كل عملية بيع سوف تحصل أنت على عمولة البيع الخاصة بك.

نجاحك في التسويق بالعمولة من خلال تطبيق TikTok، سوف يزيد من فرصك حتى تصل الى الطريقة الثانية من الربح، وهي التي سوف نوضحها لك من خلال التالي.

الربح من تسويق العلامات التجارية

الطريقة الثانية والمنطقية، بعد نجاح التسويق بالعمولة، هي الربح من تسويق العلامات التجارية عبر TikTok، حيث أن نجاحك في جذب جمهور بأعداد كبيرة، سوف يدفع العلامات التجارية الكبيرة أو التي في بداية طريق النجاح، أن تقدم لك عروض للترويج لمنتجاتها.

نسبة نجاح هذه الطريقة عالي جدًا، ويعتمد على تميزك وقدرتك على التجديد وإبقاء متابعيك في تزايد مستمر، حيث كل ما عليك أن تقوم بصنع فيديو، تروج فيه للعلامة التجارية التي حاولت التواصل معك، أو التي حاولت أنت عرض خدماتك عليها، وبناء على ذلك تحصل على نسبة من ترويج المنتج نفسه، أو تحصل على قيمة ثابته للمقطع الذي قمت بإنشائه.

نعتقد أن الأمر لا زال غامض بعض الشيء! أليس كذلك؟، حيث أنك من المحتمل انك شعرت أنه عليك إما الانتظار حتي يتواصل شخص ما معك، أو عليك التحرك حتى تقوم بعرض نفسك على مسئولي هذه العلامات، إذا سوف نوضح لك من خلال نقاط ما عليك فعله بالتحديد:

  • انتظار تواصل العلامات التجارية:

الطريقة الأولى بسيطة، لكن هي الأكثر فعالية والأكثر ربحية، وسوف تزيد شعورك بالنجاح بشكل كبير، حيث كل ما عليك فعله الاستمرار في الأبداع، وإنتاج فيديوهات قادرة على جذب قاعدة كبيرة من الجمهور.

حتى تثير حفيظة العلامات التجارية، وتضع نفسك نصب أعينهم، وبالتالي تجد اتصال مباشر يفيد أن تلك العلامات التجارية، تحتاج الى خدماتك لزيادة ترويج منتجاتهم.

  •       التواصل المباشر مع العلامات التجارية

قد تكون قمت بكل ما يلزم من خلال تطبيق تيك توك، وأصبح لك قاعدة جماهيرية كبيرة جدًا، لكن لا يوجد أي اهتمام من أصحاب العلامات التجارية، ولم تستطع حتى الآن جذب انتباه أي منهم.

يجب عليك هنا التواصل المباشر مع العلامات التجارية، ويجب أن تقوم باستهداف العلامات التي تناسب جمهورك، والتي يمكنك أن تقدم لهم شيء مميز.

تستطيع الانضمام إلى TikTok creator Marketplace، وهي منصة تم إنشائها خصيصًا من قبل تيك توك، حتى تساعد الأشخاص المؤثرين في التواصل مع العلامات التجارية بشكل سريع وسهل.

هذه الطريقة فعالة وأصبحت تجد اهتمام كبير من إدارة TikTok نفسها، وقد ظهر ذلك بشكل واضح عند إضافة خاصية الإفصاح عن المحتوى أو content disclosure، وهو يوضح للمشاهدين أن ما تقدمه عبارة عن ” شراكة مدفوعة / محتوى ترويجي ” أو “Paid partnership / Promotional content”.

لا توجد إلا مشكلة واحدة فقط من وجهة نظرنا، أن الأرباح التي يمكن أن تحصل عليها من خلال عرض نفسك للعلامات التجارية، سوف تكون أقل بقليل من طلب نفس العلامات لخدماتك من جهتهم.

أرباح TikTok من المحتوى المدفوع

المحتوى الحصري المتاح من خلال الحسابات الخاصة على تطبيق TikTok، يتيح لك إمكانية تحقيق الأرباح، لكن في الحقيقة أن هذا الأمر ليس بهذه السهولة التي يعتقدها الناس.

حيث أن الأمر صعب للغاية، إذا كنت شخص تقدم محتوى عادي، حتى وان كنت لديك مجموعة كبيرة للغاية من المتابعين، حيث أن ما هي الفائدة أن يدفع لك أحدهم المال، مقابل مشاهدة فيديو كوميدي مثلا .

لكن يمكنك أن تستمتع بمميزات المحتوى الحصري، إذا كنت شخصية عامة ” ممثل، رياضي، سياسي”، كما يمكنك أن تستفيد أيضًا إذا كنت تقدم محتوى تعليمي مثل” إجابة الأطباء حول مواضيع مهمة، شرح دروس تعليمية سريعة” وهكذا.

الفكرة أصلا التي جعلت تيك توك الأكثر شهرة عالميًا، هو أنه مجاني، لذلك لا تعتقد أن إقناع الأشخاص على مشاهدة ما تقدم مقابل المال، على تطبيق مجاني أمر سهل.

دعوة الأصدقاء للاشتراك في Tik Tok

يُمكنك كسب المال على TikTok، بدون صنع أي مقاطع فيديو على الإطلاق، حيث يمكنك مشاركة رابط الدعوة الخاص بك بشكل مباشر مع الأصدقاء، أو بأي طريقة أخرى.

حقيقًة لم تعد هذه الطريقة فعالة بشكل كبير في الوقت الحالي، لكن في بداية انتشار التطبيق كان يمكنك تحقيق مكاسب مالية كبيرة، لكن حاليًا تيك توك، اصبح أكثر شهرة ، مما يجعل أمر الترويج للاشتراك فيه نوع من تضييع الوقت إذا صح التعبير.

كسب المال من الهدايا المباشرة الـ Live Gifting

الهدايا المباشرة على TikTok أو ميزة Live Gifting، هي حديث الساعة في الوقت الحالي، والتي أصبحت حلم الجميع لتحقيق مكاسب مالية طائلة على حد تصورهم.

عروض البث المباشر من خلال مواقع التواصل الاجتماعي شيء عادي وتقليدي، لكن ما يميز TikTok هو إمكانية تفاعل المتابعين معك من خلال إرسال الهدايا أثناء البث، وتستطيع أنت تحويل قيمة هذه الهدايا الى أموال حقيقية.

أنواع الهدايا أثناء العرض المباشر 10 أنواع، لكل منهم قيمة معينة بداية من عملة واحدة وصولا الى ما يزيد عن 5000 عملة ” عملة TikTok”، ومن ضمن الهدايا التي يمكنك استقبلها” الورود، القلوب، الوصف، الألعاب النارية” وغيرها.

الفكرة الأساسية حتي تستطيع صناعة محتوى قابل للتقييم الإيجابي والإعجاب من قبل المتابعين، أن تقدم محتوى مهم وقيم، وان تكون صادق فيما تقدم، وأن تبتعد عن الابتذال وتقديم التفاهات، وهذا بإمكانه أن يجعلك دائم ومستمر، ولا تسعى للترند الذي يضيع أثره بشكل سريع.

الدعم المالي من المعجبين Crowdfund ( التمويل الجماعي)

أخر طرق كسب المال التي يمكن لصانعي المُحتوى على TikTok الاستفادة منها، وهي من أكثر الطرق التي يمكنك أن تستفيد منها ماديا، عن طريق الترويج لفكرة مشروع أو عمل تطوعي، وتسعى في جمع تبرعات من شأنها إنجاح هذه الخطة التي تسعى لها.

هناك الكثير من أشكال التمويل الجماعي عبر TikTok، حيث يمكنك جمع تبرعات خيرية، جمع مكافآت لدعم مشاريع خاصة، تمويل المعجبين نظير حصة في الأرباح، والاقتراض”.

الدعم المالي من المعجبين قناة مهمة للغاية لكسب المال، لكن يمكن أن تستغل في بعض الأمور المهمة الأخرى، منها اختبار أفكار المشاريع أو الحملات الخيرية، حيث الانطباع الذي سوف تحصل عليه، ومدى الدعم الممكن سوف يوضح لك عبقرية الفكرة ومدى قدرتها على النجاح بناء على تفاعل المعجبين.

قد تحتاج فقط الى منصة تسهل عليك عملية التمويل وأشهرها Kickstarter، وهي قادرة على توفير بيئة آمنة لحماية الممولين، وتسهل عمليات التمويل من خلال الكشف عن مصداقية المشاريع التي تعرضها للمعجبين، هذا بخلاف تسهيل عمليات الدفع وغيرها، لذلك الاعتماد عليها سوف يعزز من مصداقيتك أمام المتابعين، حيث سوف تؤكد على إنك لديك فعلا فكرة تسعى الى تحقيقها.

كانت تلك هي أهم طرق تحقيق الربح من TikTok، تستطيع أن تختار الطريقة المفضلة لديك، لكن يجب عليك أن تتذكر أن كل شيء يحتاج الى تعلم وصبر حتى تستطيع حصد ثمار النجاح فيه.

نصائح لكسب المال من Tik Tok

حتي تسير على طرق النجاح وتتمكن من تحقيق دخل إضافي على TikTok، راجع النصائح التالية بشكل جيد:

إنشاء محتوى جذاب وفريد

حتى تجذب انتباه متابعي TikTok، يجب أن تقدم محتوى مميز، لا يكون المحتوى جذاب إذا استخدمت أفضل الأدوات من معدات تصوير و مايك تسجيل فقط.

حيث يجب أن تقدم شيء مهم وله قيمة، وان يكون هدفك الأساسي هو الاستمرارية وليس جذب الانتباه فقط، لأن جذب الانتباه سرعان ما يطفئ نوره.

الاستمرار في العمل بصبر

الصبر هو أساس النجاح، لذلك من الممكن أن تعاني في البداية، وتظل هكذا لفترة طويلة من الممكن أن تصل الى سنة كاملة، لكن يجب عليك الاستمرار وبالأخص إذا كنت تقدم شيء تحبه، هذا سوف يعزز من حضورك لدى منصة TikTok ومع الوقت سوف يتضاعف عدد متابعيك.

جودة المحتوى ومصداقيته

تحدثنا عن إنشاء محتوى جذاب من حيث القيمة، لكن هنا نتحدث عن أدنى درجات الجودة الخاصة بتقنية الفيديو أو الصوت، لذلك حاول الاستعانة ببعض الأدوات التي يمكنها أن تضعك داخل دائرة المنافسة.

كما يجب أن تكون صادق، بمعنى أن تجعل محتواك يعبر عنك، وان تكون غير مصطنع حتى وان تقمصت شخصية أخرى أثناء تقديم العروض.

على سبيل المثال إذا قررت الظهور بشخصية “مهرج” لتقديم عرض كوميدي، يجب أن تكون متقن للشخصية وان تكون هذه الشخصية من هواياتك قبل إنشاء المحتوى.

التفاعل مع الجمهور

مستخدمي TikTok دائما يحتاجون إلى تقدير مماثل للذي يقدمونه لك، مثلا إذا قام أحد متابعك بإرسال هدية قيمة لك أثناء العرض المباشر، من الضروري أن تتفاعل معه بشكل فوري نظير هذا التقدير، بذكر اسمه على سبيل المثال أمام الجميع وشكره على ما قدمه.

كذلك تسير الأمور، أي تعليق أو إعجاب يحتاج منك الاهتمام، تستطيع تخصيص وقت معين حتى تقوم بإعادة الرد على تعليقات المتابعين والأفضل أن تقوم أنت بنفسك بفعل ذلك حتى بعد امتلاك الكثير من الشهرة.

كما حاول قدر الإمكان استخدام مزايا التيك توك في توضيح العروض الترويجية، حتى يتفهم متابعيك إنك صادق ولا تخدعهم في مشاهدة ما لا يحتاجون مشاهدته.

الاستمرار في التعلم

تقنيات وخوارزميات منصات التواصل الاجتماعي والتي منها TikTok قابلة للتحديث والتطوير، بشكل من الصعب تخيله، حيث توجد أقسام من الموظفين عملهم قائم على تطوير وتحديث تقنيات العمل، حتى تتناسب مع كل ما هو جديد وبذلك يمكنهم الاستمرارية.

إذا لم تتحلى بهذه الصفة، واعلم جيدًا، إنك تضيع الوقت، حيث يجب عليك التأقلم مع المتغيرات، وأن تتقبل الإخفاق بقدر تقبل النجاح، ويجب أن تعرف أن ما كان يصلح بالأمس من الممكن أن يكون سبب في فشلك اليوم، لهذا السبب افتح باب التعلم على مصراعيه، وكن دائما على اطلاع بكل ما هو جديد.

أنت الآن مُجهز بكل الأدوات اللازمة للنجاح على تيك توك وتحقيق أرباح حقيقية، لا تتردد في تطبيق هذه الاستراتيجيات والبدء في رحلتك ، تذكر فقط يجب أن تتعلم وأن تكون قابل للتطور.

هذا كل ما لدينا حول كيفية الربح من TikTok، نأمل أن نكون استطعنا الإجابة على أغلب الأسئلة التي تدور في ذهنك، وإن كان لديك أي استفسار يمكنك التواصل المباشر معنا، وكن على يقين أن متابعتك لموقعنا من أكثر الأشياء التي تضفي على قلوبنا السرور.

انشاء متجر الكتروني مجاني مدي الحياة
زر الذهاب إلى الأعلى